اخر الأخبار

القضاء على الارق بدون اقراص النوم ؟


إن تناول الاقراص المنومة بطريقة منتظمة، هو اسوأ الطرق لعلاج الارق بينما هناك طرق واساليب اخرى في القضاء على الارق وتساعد على نوم هاديء، مريح وطويل… سنتكلم عن بعضها في مجلة زنوبيا.

نصائح في القضاء على الارق

1- لاتناول مشروبات تحتوي على الكافيين بعد انقضاء نصف النهار،وطبيعي أن معظم الناس، يعتقدون بأن القهوة هي الوحيدة التي تحتوي على الكافيين لكنهم ينسون أن الشاي يحتوي عليه ايضاً.
ولحسن الحظ، فإنه من الممكن الحصول على قهوة من دون كافيين ويمكن تناولها في أي وقت في النهار، او الليل من دون أي تأثير ضار.
2- اذا ماكنت معتادة على تناول مشروب ساخن قبل النوم، فليكن حليباً ،وقد ساد أن هذه فكرة قديمة وأن التأثير كله نفساني،لكن دراسات علمية حديثة اظهرت أن الحليب، والكبد، والفول السوداني، تحتوي على مواد كيمياوية تطيل وقت النوم، ويبقى اذاً، خلال الليل، فخذ كوب حليب اخر.
3- حاذر النوم خلال النهار، فالقيلولة مغرية وبالذات في الصيف، لكن اذا مااردت أن تتعافي وتقضي على الارق فما عليكي سوى مقاومة تلك العادة اللذيذة والضارة في أن معاً.
4- قم بتمرين رياضي كل يوم، فالنشاط الجسماني يمكن أن يؤدي الى نوم عميق ومستمر، اجعل جسمك مرهقاً بالفعل خلال التمرين، مثلاً قم بالسير لمدة ساعة او العبي تنس او سباحة او اية لعبة رياضية تحبها.
5- اذهبي الى النوم واستيقظ في الصباح في مواعيد محددة، وسرعان ما سيصبح الجسم معتاداً على هذا الروتين، وحاولي دائماً أن تقوم بالاشياء نفسها كل يوم، قبل موعد النوم مثلاً خذ حماماً دافئاً، او اقرأ كتاباً، او استرخ بطرق تعرفي أنها تريح جهازك العصبي وتبعث الخدر في جسدك.
6- اذا ما وجدت نفسك لاتستطيع النوم، وتتقلب من جانب الى اخر،انهضي من الفراش،فالرقاد على السرير قلقاً من عدم النوم يجعل الامور أسوأ، من المهم أن تجعلي الفراش مكاناً للنوم وليس للقلق.
اذا ماوجدت نفسك تفكر في مشاكل اليوم، وأنتِ تحاول النوم، قمي في الحال، وبمجرد أن تشعري بالنوم مرة اخرى عد في الحال.
وإذا ماعاد القلق يتسرب الى مخيلتك مرة اخرى اتركي الفراش في الحال، وهكذا…
هذه الطريقة جربت كثيراً من اناس كثيرين كانوا يعانون من القلق، ووجدوا أنهم بعد اسبوع على هذا المنوال تعلموا النوم بطريقة طبيعية مرة اخرى.
اذا كاكنت شخصاً يعاني من القلق، سواء اكنت تتناول اقراصاً منومة ام لا، فلماذا لاتحاولي تجربة هذه الافكار لأسابيع عدة وشاهدي بنفسك، هل ستعالجك ام لا؟ بإنتظار تعليقاتك.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.