اخر الأخبار

عبارات لا تقوليها الى أم ولدت حديثا

عبارات لا تقوليها الى أم ولدت حديثا



ليس كل مايعرف يقال ولا كل ما يقال حان وقته، تذكري تلك العبارة وانت تقومين بزيارة أم ولدت حديثا ، فهناك بعض النصائح والعبارات التي قد تقولينها علي انها نصائح مفيدة ولكنك قد تجرحين شعورها وانت لا تدرين، حيث ان الام الجديدة تكون حساسة جداً وتتأثر نفسيا بأقل موقف او كلمة، وذلك لشعورها بأنها تحت الاختبار وانها بصدد مسئولية كبيرة جديدة يجب عليها ان تثبت نجاحها فيها، وانها ليست اقل من الامهات الاخريات ذوات الخبرة، لذلك تجنبي العبارات التالية عند زيارتها.

لاتقولى هذه العبارات الى أم ولدت حديثا

  • عدم التعليق علي جنس المولود خاصة اذا كانت انثي فهناك بعض العائلات او الامهات التي تعطي لهذا الموضوع اهمية خاصة واظهارك للاحباط او حتي بالدعاء ان يكون المولود التالي ذكر سيجرح شعور الام ويحبطها كثيراً .
  • عدم التعليق علي وزن المولود سواء بالزيادة او بالنقصان، فهي ايضاً من التعليقات غير اللائقة التي قد تصيب الام بالاحباط وتشعرها بالحرج، خاصة وان الامر في البداية صعب لأن الام لم تعتاد بعد علي اسلوب اطعام طفلها وتشعر بأن موضوع وزن المولود خارج تماما وكلية عن تصرفها.
  • تجنبي التعليق علي وزن الام او شكلها بعد الولادة  او طريقة عودة وزنها لطبيعتة ، اذ ان الام تعاني من الارهاق الشديد في الاسابيع الاولي من الولادة؛ اولا بسبب صعوبة عملية الولادة نفسها سواء كانت طبيعية او قيصرية فهي قد مرت بمعاناة شديدة واوقات صعبة خلال عملية الولادة، ثانيا لأن الام تعاني من عدم انتظام النوم حيث انها بالكاد تستطيع النوم لساعتين متصلتين او ثلاث ساعات وهي مدة ليست كافية بالمرة وبالتأكيد ستظهر علامات التعب والارهاق علي ملامحها.
  • لا تحاولي استرجاع ذكريات الولادة مع الام او ان تسأليها عن تفاصيل عملية الولادة حيث ان التفاصيل  تكون مازالت حاضرة في مخيلتها وقد يكون جرح الولادة لم يلتأم بعد وبذلك فانت تتسببين لها في الم نفسي شديد.
  • حاولي الا تذكري حالات ولادة اخرى او ان تتحدثي عن تجارب ولادة سلبية تخص امهات تعرفينهم، فإنه من الممكن ان تتأثر الام وتعاني من اعراض مثل التي ذكرتيها اي انها قد تتعب او تمرض بمجرد الايحاء.
  • اياكي والتعليق السلبي علي اسم المولود فإنه من اشد الاشياء وطأة علي نفسية الام وقد تؤذيها نفسياً اذا قلت عبارات تدل علي الاستخفاف بالاسم او قلتي ما يدل علي انه اسم غير مفهوم.
  • لا تسألي الام عن الرضاعة اذا كانت طبيعية او صناعية، او اذا كان حليب الام كاف لطفلها ام لا، حيث ان هذا الموضوع يأتي علي رأس الموضوعات المؤلمة لأي ام ولدت حديثا، فهناك موانع طبيعية قد تمنع الام من ارضاع طفلها طبيعيا مثل الموانع الطبية اذا كانت تتناول بعض الادوية التي قد تحرمها من عملية الرضاعة او اذا كان حليب الام غير كاف مثلا، وهناك عوائق مادية قد تحرج الام اذا سألتيها لماذا لا تستخدم اللبن الصناعي بجانب الطبيعي مثلا او كبديلاً عنه حيث ان الالبان الصناعية قد تكون غالية علي بعض الاسر وعموما تجنبي الحديث في هذا الشان نهائياً لأنه موضوع شائك وشديد الخصوصية بالنسبة للأم وللأسرة كلها.
  • لا تقارني المولود بإخوته اذا كان له اخوه، او تقارنيه بمواليد اخرين من حيث الوزن او الشكل او طريقة الرضاعة حيث ان الام تكون شديدة الحساسية تجاه ما يخص مولودها.
  • لا تسألي الام التي ولدت حديثا متي تخطط لإنجاب اخ او اخت للمولود، فهي مازالت تحاول التكيف علي الوضع الجديد وفي بعض الاحيان يكون هذا السؤال مخيفاً بالنسبة لها حيث انها مازالت تختبر قدرتها في التعامل مع المولود الجديد، ومازالت تحاول ان تثبت نجاحها كأم قادرة علي تحمل مسئولية هذا المولود وسؤالك عن الاطفال الجدد قد يسبب لها الازعاج او الخوف من تكرار التجربة مرة اخري.
  • قد تمزحين احياناً بعبارات مثل ان الايام القادمة ستكون اصعب او ان الام الان مازالت في البداية وان المتاعب الحقيقية لم تأت بعد، وهذه العبارات المازحة قد تكون من اسوأ العبارات التي قد تقولينها لأم ولدت حديثا حيث ان معظم الامهات معرضات للاصابة بإكتئاب ما بعد الولادة وعباراتك المازحة تلك قد تزيد الامور سوءا بشكل لا يمكنك ان تتخيليه.
  • لا تقومي بحمل طفلك كثيرا سيعتاد علي ان تحمليه”، من اسوأ التعليقات او النصائح التي يمكن ان تقال لأم جديدة، لأنها في الحقيقة قد انتظرت تلك اللحظة لمدة تسعة اشهر وتحملت صعوبات الولادة لتحمل طفلها وتضمه اليها، وبالتالي فإن نصيحتك تلك ستعرضك وتعرضها للاحراج، بالاضافة الي انها علمياً من النصائح الخاطئة حيث ان الطفل في الاسابيع الاولي من عمره في امس الحاجة للشعور بحضن امه وسماع نبضات قلبها مثلما كان يشعر بها ويسمعها داخل رحمها وهو ما يساعد الطفل علي النوم والاسترخاء والشعور بالامان.
  • لا تثيري نهائيا موضوع العمل سواء بسؤال الام اذا ماكانت ستستطيع ان تترك طفلها وتذهب الي العمل، فهي تشعر بالذنب بما يكفي كونها ستترك الطفل وتعود لعملها مرة اخري وقد يكون تعليقك موجع جدا لأن ظروفها تملي عليها العودة الي العمل، او ان تسأليها هل ستتركين العمل من اجل الطفل، او عبارات مثل هل ستتركين العمل من اجل مجالسة الصغير، فالام بالقطع قد قتلت الموضوع بحثاً قبل ان تتخذ هذا القرار وبالتالي فإن هذا التعليق لن يكون في محله نهائياً او قد يؤثر في نفسيه الام ويؤذيها.
وفي النهاية فإنه يفضل ان تكون زيارتك الي الام التي ولدت حديثا زيارة سريعة وفي وقت مناسب، وحاولي الا تسألي او ان تعلقي كثيرا؛ فأنت لا تعرفي كيف سيتم تفسير كلامك، فلا تخوضي في التفاصيل كثيرا او لا تعطي الكثير من النصائح وذلك للحفاظ على مشاعر ونفسية الام.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.