اخر الأخبار

ما يجب ان تعرفيه في فترة الخطوبة

ما يجب ان تعرفيه في فترة الخطوبة





تعتبر فترة الخطوبة فترة هامة جدا لدي أي شاب اوفتاة مقبلين علي الزواج، فتلك الفترة تحدد شكل وطبيعة حياتهم في المستقبل وهناك الكثير الذين يتساءلون عن حدود العلاقة أثناء فترة الخطوبة، حيث قد تكون هناك حالة من سوء الفهم بين الطرفين إلا أن الهدف الرئيسي من فترة الخطوبة هو الزواج وإقامة حياة سعيدة في المستقبل يكون أساسها الحب والتفاهم والمودة بين الطرفين.

فترة الخطوبة

هي عبارة عن فترة لتعارف كل طرف علي ميول واتجاهات وآراء الطرف الآخر، وعلى الرغم من أهمية فترة الخطوبة إلا إنها تهمل من الكثيرين وتكون عبارة عن فترة لهو واستمتاع وتبادل كلام الحب فقط ويتجاهل الطرفان تبادل الآراء والتشاور في الكثير من الأمور التي تساعدهم في حل مشاكلهم في المستقبل ولكن قبل ان نتكلم عن فترة الخطوبة يجب ان نتعرض لما هو قبل فترة الخطوبة لأنها فترة هامة جدا.
مبادي اجعليها في اعتبارك ماقبل فترة الخطوبة

فترة ما قبل الخطوبة

أن فترة ما قبل الخطوبة فترة هامة جدا فهي يترتب عليها نجاح او فشل الخطوبة وذلك لان فشل الخطوبة يعود إلي سوء اختيار شريك الحياة من البداية فيجب علي كل طرف ان يحسن اختيار شريك الحياة وان يتأكد من وجود المواصفات التي يتمناها في ذاك الشريك ولا يتسرع في قرار الخطبة والارتباط بل يجب ان يفكر كل طرف جيدا قبل الارتباط بالطرف الآخر وهناك شروط  ومواصفات أساسية يجب توافرها في كل طرف مثل:
- التوافق الديني :وذلك من المواصفات الأساسية أي يجب أن يكون هناك توافق ديني بين الطرفان وأيضا يجب أن يكون هناك توافق في العادات والقيم فعدم وجود ذلك التوافق ينتج عنه مشاكل كبيرة في المستقبل.
- التكافؤ في المستوي الاجتماعي:أي يجب أن يكون الطرفان في مستوي اجتماعي متقارب وأيضا مستوي علمي متقارب حتى يكون أفكارهم واحدة.
فترة خطوبة جيدة في معرفة الرجل
- القبول الشكلي :أي أن كل طرف يتقبل شكل ومظهر الطرف الآخر بكل العيوب والمميزات وبالتدقيق والاهتمام بتلك المرحل سوف نتجنب احتمال فشل الخطوبة وفشل العلاقة بين الخطيبين وقبل التكلم عن نصائح فترة الخطوبة يجب أن نعلم أنة يوجد أهداف لفترة الخطوبة يجب تحقيقها من قبل الطرفين.

أهداف فترة الخطوبة

- التعارف والتقارب الوجداني والفكري بين الطرفين والتقارب الأسري بينهما
- التعرف علي طبيعة كل طرف منهما والتعرف على الأشياء المفضلة لدى كل طرف
- التدريب علي تحمل المسئولية وتحمل الالتزامات المادية وضبط النفس ومراعاة شعور الطرف الآخر.

نصائح عن فترة الخطوبة

نحن نعرف أن لكل شخص طريقة خاصة في التعبير عن الحب والاهتمام والمودة قد تختلف عن الآخرين تلك الحقيقة لا يدركها المقبلين علي الزواج ولذلك تلك النصائح تساعد علي فهم كل طرف للطرف الآخر وتجعل فترة الخطوبة فترة سعيدة وهي
1 – الصدق وهو من أهم الأشياء في فترة الخطوبة يجب علي كل طرف أن يكون صادق مع الطرف الأخر أي لا يتجمل في الكلام ولا يغير في مظهرة بل يكون صادق في كل شي مع الطرف الأخر.
2 – أن يكون كل طرف علي طبيعتة وشخصيتة ويعبر عن ذلك بالتكلم عن ميولة وعن ما يحب وما لا يحب وعن العادات الشخصية لة فذلك يساعد الطرفان علي التعرف علي طبيعة كل منهما.
3 – أن يعبر كل طرف للأخر عن حبة وذاك لان الحب هو الأساس الذي يقوم علية الزواج والأوقات الصعبة التي ستمر عليهما يمكن تخطيها بالحب والصبر والتسامح والتضحية.
4 – التخطيط للمستقبل لابد ان يكون موضع حديث بين الطرفان اي يجب ان يتكلم كل منهما عن تلك الحياة الجديدة التي ستجمع بينهما والآمال والأحلام التي يريد كل طرف منهما تحقيقها في المستقبل.
5 – التزام الخطيب بكل متطلبات الزواج المطلوبة لإتمام إجراءات الزواج في الميعاد المتفق علية.
6 – أن يعبر كل طرف عن أهمية وجود الطرف الآخر في حياته ومدي تاثيرة وأنة لا يمكن ان يتخلي عنة وسيظل بجانبة وعونا لة مهما حدث من مشاكل وصعوبات
7 – الحفاظ علي الأسرار بينهما والحرص من كل طرف على ألا  يجرح مشاعر الطرف الأخر واحترام شخصية الطرف الأخر ولا يقلل من قدرة.
8 – من الهم تحديد فترة الخطوبة ويجب أن تكون فترة متوسطة لان فترة الخطوبة الطويلة  تشعر الطرفان بالملل وفترة الخطوبة القصيرة لا تكون كافية ليتعرف الطرفان علي بعضهما البعض وهناك بعض النصائح للقضاء علي الملل أثناء فترة الخطوبة الطويلة مثل تغيير الأشياء التي اعتادا الطرفان على فعلها وتغيير الأماكن التي يزورونها وممارسة أشياء معا مثل حضور مباراة كرة قدم وغير ذلك من الاهتمامات الاخرى.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.