هل تعاني من تمزق في الرباط الصليبي

هل تعاني من تمزق في الرباط الصليبي



إن الركبة هي المجمع المفصلي المشترك الذي يجمع بين عظم الفخذ (الفخذ)، الساق، صابونة الركبة، وهناك العديد من المرفقات العضلية التي تساعد على تحريك مفصل الركبة، والعضلات الرئيسية في الركبة هي عضلات الفخذ وأوتار الركبة، كما يوجد العديد من الأربطة المختلفة التي تدعم ركبتك، فهل عانيتي من تمزق في الرباط الصليبي ؟
إن الرباط الصليبي هو الرباط الرئيسي في الركبة الذي يحافظ على عظم الساق من الانزلاق، فحدوث إصابة مثل التواء الرباط الصليبي قد يسبب حدوث عدم استقرار كبير في الركبة وتمنعك من المشاركة في الألعاب الرياضية التي تتطلب الكثير من الحركات 
التي تعتمد على الركبة مثل القفز، والجري، و الوقوف.


  • علامات وأعراض تمزق في الرباط الصليبي
إذا كان لديك إصابة في الركبة، فهناك العديد من العلامات والأعراض التي قد تشير إلى حدوث التواء في الرباط الصليبي، وتشمل هذه الأعراض، ولكن لا تقتصر على: آلام في الركبة تورم في الركبة صعوبة الانحناء أو استقامة ركبتك صعوبة في المشي أو وضع وزنك على ساقك إذا كنت تشك في تمزق رباطك الصليبي، فعليك مراجعة طبيبك على الفور، ليقوم بعمل بعض الاختبارات اللازمة لتحديد مدى خطورة إصابة ركبتك.

  • إجراء إختبار الساق الأمامي ( لتشخيص تمزق الأربطة في الركبة
لمساعدتك في تحديد إذا ما كان هناك التواء في أربطة الركبة، يمكنك تنفيذ اختبار الساق الأمامي( لتشخيص تمزق الأربطة في الركبة)، ولأداء الاختبار، يجب أن يكون معك شخص آخر مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة لمساعدتك، ولأجراء الاختبار: استلقي على ظهرك واثني الركبة المصابة، على أن تكون قدمك مسطحة على الأرض، أطلب من صديقتك الجلوس بلطف على قدمك حتى لا تتحرك. أطلب من صديقتك أن تمسك بركبتك على أن يكون الإبهام على الجزء الأمامي من الركبة والأصابع وراء الركبة، ويجب أن تكون أصابعها مدسوسه في الجزء المثني من الركبة ، وينبغي أن يكون أبهامها على الجزء  الأمامي في أعلى الساق. تقوم صديقتك بسحب عظم ساقك إلى الأمام برفق بينما تراقب مدى التحرك. كرري الاختبار على ركبتك السليمة. إذا انزلق عظم الساق إلى الأمام بشكل ملحوظ أكثر على ركبتك المصابة بالمقارنة مع ركبتك السليمة، إذن فقد حدث التواء أو تمزق لرباطك الصليبي الأمامي، و عيك مراجعة الطبيب فوراً للتأكد.

  • الخطوات التالية
إذا كان اختبار تمزق الأربطة الصليبية إيجابي ، وهذا يعني أنك تشك في تمزق أو التواء رباطك الصليبي، اذن عليك أن تذهب إلى الطبيب، وهو بدوره يمكنه إجراء اختبارات أكثر تحديداً لتأكيد أو رفض التشخيص، أو انه يمكن أيضاً أن يعطيك خيارات العلاج المختلفة، بما في ذلك : إجراء جراحة إصلاح الرباط الصليبي الأمامي الانتقال إلى العلاج الطبيعي تعطيك سناد الركبة (Knee Brace) وباختيارك لواحدة من إحدى الخيارات السابقة، فزيارة أخصائي العلاج الطبيعي هي أول خطوة في علاج مشكلتك، لأنه سيعطيك استراتيجيات للعمل على تحسين حركة ركبتك وقوتها، ويمكنك العمل على تحسين قدرتك على المشي والركض ، والقفز . إذا اخترت إجراء عملية تمزق الأربطة، فمن المحتمل أن تستفيد من العلاج الطبيعي للمساعدة في إعادة تأهيل الركبة بعد العملية، تأكد من التحدث مع طبيبك لمساعدتك على تحديد العلاج المناسب لك. إذا كان لديك إصابة في ركبتك، و تظن انك مصابة بالتواء في الرباط الصليبي الأمامي، فإجراء اختبار الساق الأمامي سيساعدك على تحديد ما إذا تمزق الرباط الصليبي الأمامي أو إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الرعاية الطبية.