اخر الأخبار

احمى طفلك من مرض انيميا الفول


هل واجهت مشكلة مرض احد اولادك بمرض انيميا الفول؟ وهل تريدين معرفة ما هذا المرض؟ …. تعتبر انيميا الفول من الامراض المنتشره عند الاطفال خاصة فى المجتمعات العربية، فكثير من ابناءنا يصابون بهذا المرض، لكن كثير من الامهات يجهلن ما هذا المرض ؟ وما اسبابه ؟ وكيفية علاجه والوقايه منه ؟ لذلك اردت ان اقدم لكى فى هذا اليوم معلومات تهمك عن مرض انيميا الفول وكيفية التعامل معه

تعرفي على مرض انيميا الفول

انيميا الفول: تعتبر انيميا الفول من احدى الامراض  الوراثيه التى تنتقل من الامهات للابناء ويظهر اعراض هذا المرض مع بداية مرحلة الفطام عند تناول الطفل النوعيات المختلفه من الطعام خاصة الفول وكل مشتقات البقوليات من ( العدس والفاصوليا والصويا والحمص والبندق والمكسرات ). تسمى انيميا الفول علمياً انيميا التكسير الناتجة عن نقص انزيم  (G6PD) هذا الانزيم يساعد على حماية كرات الدم من التحلل والتكسر مما يساعد على اطالة عمر هذه الكرات اما عند نقص هذا الانزيم (G6PD) داخل كرات الدم فانه يسهل تكسر وتحلل كرات الدم مما يساعد ذلك على حدوث الانيميا المسماه بانيميا الفول. الاطفال الذكور اكثر عرضه للاصابه بهذا المرض عن الاطفال الاناث او قد تكون نادرة عندهن، كما تختلف شدة هذا المرض عند الاطفال حسب نسبة تواجد هذا الانزيم داخل كرات الدم.
اعراض مرض انيميا الاطفال 
قد يظهر على الطفل هذه الاعراض وهى الغثيان والدوار وارتفاع قليل فى درجة الحراره ومن اهم الاعراض  هى اليرقان وهو اصفرار لون جلد الطفل ولون الاغشيه المخاطيه ( ملتحمة العين ) وذلك لزيادة نسبة البليروبين فى الدم نتيجة التكسر الشديد لكرات الدم الحمراء ايضاً تلاحظ الام تلون البول الخاص بالطفل باللون البنى  .
الاطعمة التي يحظر تنالوها على الاطفال الذين يعانون من مرض انيميا الفول
تناول بعض انواع الاطعمه مثل الفول والفاصوليا والبازلاء وايضاً من الممكن ان يكون لغبار الفول نفس النتيجة.
التعرض للالتهابات والفيروسات الجرثوميه مثل فيرس التهاب الكبد.
تناول بعض انواع الادويه مثل المضادات الحيويه  ..وبعض المسكنات مثل الاسبرين .. ادوية السل . وادوية القلب .. ومضادات الملاريا.
فى بعض الحلات المرضيه تتكسر كريات الدم الحمراء دون اى سبب واضح.
كيفية العلاج من المرض
فى الحلات المتقدمه من المرض لابد من عمل نقل دم فورى للطفل وعمل تحاليل بعد هذا بحوالي ثلاث اسابيع للتأكد من زيادة نسبة انزيم (G6PD). كما يمنع الطفل تماما من اى نوع من البقوليات والفول والهمبرجر وايضاً منع نوعيات الادويه التى سبق ذكرها.
ضرورة اعلام مسؤلى الحضانه التى يذهب اليها الطفل بان الطفل لديه هذا المرض حتى يمنع عن الطفل مناولته مثل هذه الاطعمه. لكن يترك الطفل على راحته بعد عمر 8 او 9 سنوات حيث يحل محل هذا الانزيم انزيم اخر.
معلومه تهمك : ثبت علميا الاطفال الذين يصابون بمرض انيميا الفول يأخذون مناعه من الاصابه بطفيل الملاريا .
يمكن الام استبدال الفول والبقوليات باطعمه اخرى لها نفس الفائده وتحتوى على نسبه عاليه من البروتينات مثل ( الالبان والبيض واللحوم والاسماك والماشورم من البروتينات النباتيه )

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.