اخر الأخبار

كيفية الجلوس اثناء المذاكرة


في هذه الايام التي يبأ العد التنازلي من اقتراب موسم الامتحانات وفي موسم التركيز على المذاكرة قبل الامتحانات يتردد بعض الطلبة على العيادات شاكين من الام الظهر والعضلات وربما المفاصل والكتفين والرقبة وتزداد هذه الايام في المساء ويسبب بعضها صداع خلفي بالرأس مما يتسبب عنه عدم استمرار الطالب في القدرة على التحصيل وبعضها باقي شاكين ولايعلمون كيفية الجلوس اثناء المذاكرة – خاصة طلبة الهندسة من الام بالطرفين والساقين.
كل هذه الالام ليست روماتزيمية وتنتج من الاوضاع الغير صحيحة التي يتخذها الطالب إثناء التحصيل والدراسة لمدة طويلة.
ولو علم الاوضاع الصحيحة، وقام بأداء بعض التمرينات البسيطة لعضلاته يومياً او بين ساعات الاستذكار لما شعر بهذه الالام ولاعطته النشاط الكافي للإستمرار وكانت وقاية له من الالام التي قد نتنج لمدة طويلة مستقبلاً مع تقدم السن نتيجة للوضع غير الصحيح الذي قد ينتج عنه إعوجاج بالعمود الفقري والعظام يصعب علاجه فيما بعد وعلى كل طالب أن يتبع النصائح التالية.

كيفية الجلوس اثناء المذاكرة

1-يجب أن يكون الاستذكار وهو جالس على كرسي مستقيم الظهر وأن يجلس عليه لاصقاً ظهره الكرسي ولامنحنياً ولامقوساً الى الامام ظانا أن هذا هو الوضع الراحة.
2-يجب أن يكون مستوي الكتب أمامه مرتفعاً بحيث يسمح بالكتابة والقراءة دون أن ينحني عليه.
3-لايجب الجلوس او النوم على أحد الاسرة عند الاستذكار لأن أي وضع يؤدي الى إنحناء الظهر سواء الى الامام او الى الجانب مما يتسبب عنه الأم الظهر.
4-بعض الطلبة يفضلون الاستذكار إثناء المشي ذهاباً وإياباً وفي هذه الحالة يجب عليه أن يخضع الكتاب الى مستوى عينيه ولاينحني رأسه الى الامام.
ووقاية لحدوث هذه الألأم ومع أتباع الاوضاع الصحيحة يمكن كوقاية لحدوث هذه الألام، عمل تمرينات بسيطة للرقبة والكتفين والظهر والساقين في أي نادي وتعتبر رياضة الجري لمسافات قصيرة والسباحة من أهم واحسن الطرق في هذه الحالات.
وأخيراً تتمنى لكي مجلة زنوبيا لأبنائنا الطلبة التوفيق في تحصيل دروسهم بدون الام تعيقهم عن ذلك.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.