اخر الأخبار

اهم الفحوصات الطبية اللازمة لصحة جيدة

كثيرة هي المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأفراد، وانتِ على الأرجح من بين هؤلاء الذين ربما يواجهون بعض الظروف الصحية متفاوتة الحدة أحياناً، لكن مع حرصك على إجراء الفحوصات الطبيةالدورية بشكل منتظم، ومع إتخاذ بعض الخطوات البسيطة في الحقيقة يمكنك أن تتمتع هذه السنة وكل سنة بصحة جيدة،فما أهم تلك الإجراءات؟

تعرفي على اهم الفحوصات اللازمة لصحتك

قم بإجراء فحص للشامات في جسمكهذه الفترة من كل سنة تعتبر مثالية لإجراء فحص للجلد لأنه يكون شاحباً اكثر من أي وقت اخر، وهو مايجعل الفحص اكثر وضوحاً وسهولة، ولذلك الغرض احجز موعداً عند أحد أطباء الأمراض الجلدية إن كان لديك بعض الشامات في جسمك، أودع أحداً معك في المنزل يصور الشامات لديك، وخاصة تلك التي لاتستطيع انتِ أن تراها بوضوح، وذلك كل ستة أشهر حيث تقوم بتسجيل أي تغيرات قد تطرأ على شكل او حجم او لون الشامة وتخبر طبيبك عما تشك به.
لاتخف إذا كنتي تعاني من اضطرابات في النومأيضاً هذه الفترة من السنة هي من أسوأ الفترات عموماً فيما يتعلق بجودة النوم، وذلك لأن فترة النهار تكون قصيرة والليل طويل، وهو مايؤثر بشكل او اخر على ساعة الجسم البيولوجية ويؤدي الى اضطرابات من ضمنها عدم القدرة على النوم ،لكن كل ذلك لايدعو للقلق، فالمهم هو أن لاتترك نفسك عرضة للتوتر لأن هذا يؤدي الى ارتفاع مستويات هرمون التوتر (الكورتيزول) في الجسم، ويمنعك من النوم.
احصل على المزيد من الضوءمن الطبيعي في هذا الوقت من السنة أن يشعر العديد من الأفراد بما يسمى (الاكتئاب الموسمي) او (الاكتئاب الفصلي) فإن كنت من هؤلاء، عليك الحرص على التعرض لأشعة الشمس حتى ولو لفترة قصيرة، او هناك اجهزة تصدر ضوءاً إصطناعياً يحاكي ضوء الشمس مع حرارة تمنحك بعض الطاقة التي تحتاج إليها في هذه الفترة من السنة.
راجع طبيبك لإجراء فحص لعينيكيمع اقتراب فصل الصيف قد تزداد نسبة الإصابة بأمراض العيون، وخاصة جفاف العين، وهناك مشكلة اكثر خطورة ،فوفق دراسة أجريت تبين أن مشكلة إنفصال الشبكية اكثر حدوثاً في الصيف،وذلك ربما يسبب إزدياد الحكة في العين، لكن إجراء فحص للعينين يساعد في الاكتشاف المبكر لأعراض أي مشكلة محتملة.
انتبهي الى صحة رئتيكإذا كنت تعاني من مرض الربو ، او كان لديك اطفال يعانون من هذا المرض، فعليكي الخضوع للفحوصات اللازمة وبالنسبة للأطفال خصوصاً،ومع فترة العودة الى المدارس كل سنة، قد تزداد حدة مرض الربو، وذلك بسبب عدوى الرشح من الاطفال المرضى، والتي تنتقل أيضاً من التلميذ الى أهله، لهذا يجب الحرص على جعل مرض الربو تحت السيطرة من اليوم الاول للمدارس.

احصلي على لقاح الانفلونزامن بداية شهر اكتوبر الى بداية شهر نوفمبر تعتبر الفترة الافضل من السنة للحصول على لقاح الإنفلونزا، والذي يعد مهماً جداً بالتحديد للنساء الحوامل، او الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية أخرى.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.