اخر الأخبار

هل تشعر بالبرد دائما (الجزء الثاني)



هل تشعر بالبرد دائما ، نستكمل معكي الجزء الثاني عن نصائح طبية لسبب شعورك بالبرد دائما وخاصة في ايام البرد وفصل الشتاء  وإليكي الاتي :

هل تشعر بالبرد دائما ؟ لماذا؟

الشحوم تعمل فعلاً عمل العوازل الطبيعية، ولهذا السبب نجد أن الشخص الناحل أشد تأثراً بالزمهرير من الشخص الممتليء شحماً ولكن، في ما يخص المرأة من قابلية العزل الشحمي هذه،فإن النسبة بين شحمها وعضلها في النصف الاعلى من جسمها، يتحكم فيها كتلة الثديين، في المقام الاول، وكثرة الشحم في جسمها لايقررها كيفية توزعه على سائر أنحاء جسمها بشكل متساو، ومن المعروف جيداً من هذه الناحية أن مناطق الورك والفخذ، أحفل بالشحم عند المرأة منها عند الرجل، وإذا تكاثرت طبقات الشحم عند الرجل،فإن كثافتها في الدرجة الاولى تكون حول خصره وجذعه، وفي هذه الأمكنة ربما ساعدت على عزل الأعضاء الحيوية في جسمه، وبذلك تمنع تناقص الحرارة الداخلية او اللبابية.
ثم إن الافرازات الهرمونية في جسم المرأة، تلعب دوراً في رهافة حساسيتها بالبرد، إذ أن هذه تؤدي الى تذبذب درجة حرارة جسمها في إثناء دورتها الشهرية، وربما قل إنزعاج بعض النساء من البرد في الأيام التي تعقب الإباضة، وذلك عندما تكون حرارتها الداخلية في أعلى مستوياتها،ولكن هؤلاء قد يزداد إحساسهن بالبرد إثناء الحيض وبعده، أي عندما تكون هذه الحرارة الداخلية في أدنى مستوى لها.
عقاقير مبردة
كذلك فإن الأدوية المسببة لتقبض الاوعية الدموية تجعل متعاطيعها عرضة للأحساس بالبرد الشديد،وتدخل في عدادها أدوية الزكام وبعض الأقراص الغذائية، وأدوية صداع الشقيقة ومحصرات البيتا المستعملة لضغط الدم المرتفع، ومن الجائز أن يسري ذلك أيضاً على حبوب منع الحمل.
ولهذه الأسباب ينصح باستشارة الطبيب حول محتوى وصفاته من الأدوية، إذ أن بإمكانه أن يصف لمريضه بدائل مناسبة له.
وكذلك ينصح بترك التدخين، لأن النيكوتين أيضاً يؤدي الى تضيق الأوعية  الدموية.
لإحراز الدفءإذا اتخذت احتياطاتك ضد البرد، وبقيت مع ذلك تحس بالقشعريرة، فإن هنالك وسائل أخرى قد تساعد على إشاعة الدفء في أوصالك.
- إذا كنتي مضطرة للوقوف في مكان ثابت إثناء الطبخ أو غسل الأطباق مثلاً فضعي تحت قدميكي مادة عازلة كلوح من الخشب او الكرتون، وإذا كان ثلج الطريق ملتصقاً  بحذائك فانفضيه عنه.
- عند الخروج، يسدل لفاع على الوجه وفوق الأنف إذ أن الزفير يدفيء اللفاع فتمتد حرارته الى هواء الشهيق.
- إمنعي العوامل المسببة للقشعريرة عند أدائك أعمالك المنزلية، وعند فتح المجمد مثلاً اسعتملي قفازا صوفياً، استعملي ملقطاً للقط المكعبات الثلجية، صبي الشراب البارد في كوب ذي مقبض .
في حال وجود مشكلة صحيةفي اكثر الأحيان لايكون برد الانسان اكثر من سبب لازعاج طفيف مؤقت، ولكن إذا شعر الانسان بأن برده يزداد تفاقماً، او إذا كانت ترافق البرد اعراض اخرى فأن ذلك يستوجب مراجعة الطبيب، لأن البرد الشديد في هذه الحالة، ربما يكون ناجماً عن إحدى المشاكل الصحية التالية:
فقر الدم (الانيميا) :وهو شائع بين النساء بسبب فقدهن الدم شهرياً عند الحيض، وفقر الدم إشارة دالة على نقص خلايا الدم الاحمر، وهذا النقص يسبب البرودة في كثير من الأحيان، وقد ثبت من إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أن المرأة التي لاتتعاطى اكثر من ثلث جرعتها اليومية الموصى بها من الحديد تفقد من حرارة جسمها نسبة إضافية مقدارها 29% وربما كان سبب هذا النقص الزائد للحرارة هو تحول مزيد من حديد الجسم لإنتاج الهرمون الدرقي (t3) المنشط للإنتاج الحراري.
ومن الأعراض الأخرى لفقر الدم: الانحطاط والتعب وإصفرار لون الوجه، وبالإمكان تصحيح هذا الخلل عن طريق تناول الأطعمة المحتوية على الحديد او تعاطي أقراص الحديد.
قصور الدرقية: وسببه التهاب الغدة الدرقية وقصور الدرقية وحدوث نقص في الهرمونات الدرقية التي تعمل على تنظيم عملية الاستقلاب، والأشخاص المصابون بقصور الدرقية (ومعظمهم من النساء) يشكون، الى جانب تحسسهم الكبير بالبرد، إنحطاطا وألاماً عضلية وتنميلاً بالقدمين وإسهالاً وإنخفاضاً في شهيتهم للطعام ، ولكن مع زيادة مطردة بالوزن، وضعفاً بالرغبة الجنسية وعجزاً عن التركيز.
داء رينو: المصاب بهذا المرض، عند إحساسه بالبرد، فإن تجاوبه معه يكون صقيعاً شديداً بالكفين والقدمين يجعل لونها في بياض الشمع، ثم يتحول اللون الى زرقة مغبرة، وذلك عندما تأخذ الشرايين الصغيرة بالتشنج والتضيق مما يحد من تدفق الدم في العروق، وبعد ذلك بدقائق او ساعات يتحول تضيق الأوعية الدموية الى توسع زائد، مما يسبب احمراراً بالجلد وشعوراً بالنبض والحرقة ،وأن 75%من ضحايا داء رينو هم من النساء اللواتي يكن عادة تحت التاسعة والثلاثين من العمر.
وعقار نيفيديبين الذي يوسع الأوعية الدموية يساعد على وقف هذا المرض.
وأكثر المرضى بداء رينو لايكون هذا0 المرض لديهم ذا علاقة بأي مرض اخر، ولكن 20% من هؤلاء المرضى يشكون أمراضاً أخرى بالأنسجة الضامة مثل (تصلب الجلد) والذاب الى جانب داء رينو.
دوران الدم
كما أن الدوران الدموي الواصل الى الذراعين والساقين أضعف قوة من الدوران عند الرجل في هذه الأعضاء، وهذا يفسر كيف أن كفى المرأة وقدميها تكون أول أعضائها إحساساً بالصقيع، أن درجة حرارة كل عضو من أعضاء جسم الانسان يمليها بشكل مباشر، مقدار تدفق الدم على منطقة ذلك العضو.
والواقع أن الكفين والقدمين اكثر تحسساً بالبرد الى درجة ما، بغض النظر عن الذكورة او الأنوثة، إذ أنه عندما تتدنى درجة الحرارة الداخلية بالجسم فإن الجهاز العصبي المستقل يصدر امره الى الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، بأن تنقبض وهذا الأنسداد الجزئي للاوعية الدموية السطحية، يحول كمية أكبر من الدم الى الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ، والكفان والقدمان، هي أكثر أعضاء الجسم إحساساً بهذا التحول الدموي، بالنظر الى إزدحام الكفين والقدمين بالأوعية الدموية السطحية.
ومع أن برودة الكفين والقدمين لاتوحي بالضرورة بحدوث إنخفاض في درجة الحرارة الداخلية، إلا أن ذلك ليس مصدر عزاء كبير للأنسان، لأن برودة في سائر أنحاء جسمه.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.