اخر الأخبار

أفضل طرق الفطام

جعل الله الأم سببا لحياة أطفالها ، يستقون من رحيق صدرها عسلاً شهداً صافياً يعينهم على النمو حتى يأذن الله لهم بتقبل الطعام ثم تأتى مرحلة الفطام والتى يكون لها أثر سىء على نفسية الأم وطفلها ، لذا يجب على الأم أن تستعد لهذه المرحلة نفسيا وبدنيا وتعد طفلها لهذه المرحلة أيضاً حتى تمر هذه المرحلة بسلام ، تعرفى معنا على أفضل طرق الفطام لتتفادى الأخطاء وتقللى الخسائر .

طرق الفطام التى يمكن اتباعها


أولا : الفطام السريع
وفى هذه المرحلة تقوم الأم بمنع طفلها من الرضاعة فجأة ودون سابق إنذار وقد يكون لديها أسبابا لتستخدم هذه الطريقة كعارض صحى ألم بها أو اكتشافها حملاً أخراً  ، ولكن هذه الطريقة لا نفضل استخدامها لأنها تترك أثرا بالغ السوء على نفسية الرضيع .
ثانياً : الفطام الذاتى
وفى هذه المرحلة يمتنع الطفل من تلقاء نفسه عن الرضاعة ويرفض ثدي أمه تماما ، وذلك قد يرجع لسببين اما حبه للطعام وتعلقه به أو حبه للزجاجة ” الببرونة ” لأنها أسهل فى تناولها وتعل على اشباعه أكثر من الرضاعة الطبيعية .
ثالثاً : الفطام التدريجى
ويعد هذا النوع أفضل أنواع الفطام لأنه يمنح الطفل الفرصة لاستيعاب ما يحدث ويبدأ الطفل بالتعود يوما بعد يوم على كمية أقل من الرضاعة ، وتبدأ الام فى هذا المرحله تعويضه بمأكولات خفيفة ليشعر بالشبع .
اليك خطوات الفطام 
فى اليوم الأول ” الفطام النهارى ” قومى بإطعامه مما تطبخين واذا بكى وطلب الرضاعة أعطيه المأكولات التى يحبها واحرصى على الهائه فى الأكل واللعب طوال النهار ، اعملى على تعويد على الكوب ليشرب نه الحليب والماء العصير ، قدمى له البسكويت والسناك المفيد له وفى المساء دلليه وهزيه حتى ينام ، فاذا نام وحاول الرضاعة ليلا لاتبخلى عليه .
فى اليوم الثانى “الفطام المسائى ” اتبعى كل الخطوات التى قمت بها نهارا مع اعطائه وجبة متكاملة فى المساء ، أطعميه حتى يشبع واذا رغب فى النوم هزيه ونيميه ، واذا رغب فى الرضاعة ليلا أرضعيه دون أن يشعر .
اليوم الثالث ” الفطام الليلى ” وهو أصعب يوم ، اتبعى نفس الخطوات التى قمت بها فى أول يومين ولكن هنا اذا رغب فى الرضاعة وهو نائم لا ترضعيه ، يكنك إعطائه الكوب الخاص به ليشرب منه الحليب الدافىء لذا لابد وان يعتاد هذا الكوب بالنهار حتى يقبل استخدامه فى الليل واذا رفضه قومى باعطائه الأكل الذى يحبه .
الأيام التاليه قومى باتباع نفس الخطوات واحرصى ألا يرى صدرك حتى لا يحن للرضاعة من جديد وأطعيه دائما ما يحب حتى يشبع واحرصى على الهائه واللعب معه واحتوائه حتى يشعر بالحب والحنان أكثر
أخيرا اذا لم يفلح الأمر جربى أن تضعى شيئا ذو طعم مر على ثدييك حتى اذا تذقه كرهه .

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.