اخر الأخبار

ضغط الدم المرتفع أسبابه و كيفية الوقاية منه

سبب ضغوط الحياة اليومية و كثرة المسؤليات مثل الأولاد و الأعمال المنزلية و الكثير من متطلبات الحياة أصبحنا أكثر عرضه للكثير من الامراض و من أخطرها ارتفاع ضغط الدم ، فهو من الأمراض التي أصبحت منتشرة جدا على المستوى العالمي فقد أثبتت بعض الاحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية أن فرد من بين كل أربعة أفراد يعاني من ارتفاع ضغط الدم, و هو مرض يمكن التعايش معه بشكل جيد و لكن اذا أهمل قد يؤدي الى غيره من اللأمراض الخطيرة و خطورته في صمته لأنه لا يظهر أية أعراض .

 إليكي بعض النصائح للوقاية من ضغط الدم المرتفع

-الحفاظ على وزنك و رشاقتك من أهم العوال التي تحميكي من ارتفاع ضغط الدم ، فالزيادة في الوزن تجعلك ست مرات أكثر عرضه لارتفاع ضغط الدم و بمجرد فقدان القليل من وزنك اذا كنت تعاني من زيادة في الوزن سيكون لديك قدره اكبر على تجنب الإصابه بهذا المرض.
-الحفاظ على نشاطك و حيويتك و الانتظام في القيام ببعض التمارين أو الرياضة يوميا أمر مهم للغاية فالشخص الذي يخصص بعض الوقت لممارسة الرياضة يكون أقل عرضة بنسبة 20 الى 50% لارتفاع ضغط الدم من الشخص الذي لا يمارس الرياضة، بالطبع ليس مطلوب منك أن ترهقي نفسك بالقيام بالكثير من الرياضة لكن مجرد بعض التمارين مطلوبه لتجديد نشاطك و تنظيم حركة الدورة الدموية داخل جسمك.
- التقليل من الطعام المالح و تجنبي إضافة كميات ملح للطعام فالملح من الأسباب الأساسية لارتفاع ضغط الدم و الكافيين أيضاً فحاولي أن تتحكمي في كمية الكافيين التي تدخل جسمك .
- اللأكل الغني بالبوتاسيوم أيضا يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم مثل الفاكهة , الخضروات , الأسماك و منتجات الألبان كلها أكلات مفيده جدا غنية بالفيتامينات و العناصر الغذائية المفيده التي ستساعدك أيضا على الحفاظ على وزنك و حماية جسمك من الأمراض .عليك أيضأ أن تهتمي بتناول الأطعمة التى تحتوي على الكالسيوم.
 كما يعد الثوم من أكثر الخضروات التي تم بالفعل إثبات من خلال بعض الدراسات العلمية أن له تأثير قوي على حماية القلب من إرتفاع ضغط الدم.
-تابعي ضغط دمك من خلال قياس ضغط الدم بشكل دوري في المنزل لتعرفي إذا كنتي تعانين من أي إرتفاع في الضغط و تبدئي العلاج فوراً فهو كما قلنا مرض صامت قد يظهر فجأه.
-الضغط العصبي سبب أساسي لارتفاع ضغط الدم و سبب في حدوث الكثير من الأمراض , لذلك حاولي أن تتخلصي من تلك الضغوط إتركي كل شئ و خصصي بعض الوقت لنفسك كل فترة لتقضيه بالشكل المفضل لديكي لتستمتعي ببعض النشاطات و تاخذى قسطا من الراحة بعيدا عن الحياة الروتينية المليئة بالضغوط. يمكنك التقليل من الضغط العصبي عن طريق عرض المشكلات التي تواجهك على أفراد أسرتك أو أصدقائك حتى يشاركك الجميع في حلها , فهذه الطريقة عملية جدا و تزيل الكثير من الضغوط .

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.