اخر الأخبار

احذرى خطورة اللحوم المصنعة

هل يفضل اولادك الاطعمه الجاهزة من اللحوم المصنعه ؟ وهل تعرفين عن اضرارها او فوائدها؟  بالطبع الكثير منا يحب تناول الاطعمه الجاهزة من اللحوم المصنعه، بل قد تحتل هذه الاطعمه جزءا كبيرا من اطعمتنا اليوميه فنحن نستخدمها فى الاكلات السريعه حينما لا يكون لدينا الوقت الكافى لطهى الاطعمه الطازجه وايضا اولادنا يتناولونها فى مدارسهم فى سندوتشات وايضا نستخدمها فى الرحلات ذلك لانها تحتوى على طعم لذيذ قد يكون اطعم مما نقوم بطهيه فى منازلنا ولان هذه الاطعمه احتلت المركز الاول فى انظمتنا الغذائيه ولاتعرفين خطورة اللحوم المصنعة ، لذلك فضلت ان اقدم لكى معلومات عن فوائد هذه الاطعمه واضرارها حتى تنتبهي لها حين تلجأين اليها، وهى كالاتى:-

تعرفي على خطورة اللحوم المصنعة

انواع الاطعمه المصنعه: تختلف انواع اللحوم المصنعه وتتنوع مسمياتها فمنها اللانشون والنقانق والمورتديلا والبورجر والناجتس و ….الخ هذه اللحوم تتعرض لعمليات المعالجه حيث يتم طحنها ويضاف اليها الاملاح والتوابل وبعض البذور النباتيه مثل فول الصويا والمنكهات الطبيعيه والدهون عالية السعرات واملاح النترات والالوان الصناعيه وايضا تخضع هذه اللحوم لعمليات التثخين( اضافة نشا القمح او الذره) التى تغير طعم اللحوم تماما .
فوائد اللحوم المصنعه: تحتوى هذه اللحوم على فيتامين (B12) وفيتامين((A لذلك فهى ذات قيمه غذائيه عاليه ايضا تحتوى على نسبه كبيره من السعرات الحراريه لوجود العديد من الاحماض الامينيه والدهون المشبعه المفيده (اوميجا3 او اوميجا6 ) والكوليسترول وتزداد قيمتها بزيادة جودة اللحوم المستخدمه …لكن فى وسط هذه الفوائد الكثير من الاضرار ومنها :-
اضرار اللحوم المصنعه: تضاف الى اللحوم المصنعه العديد من المواد الضاره منها:
  • تضاف الاملاح المتعدده للحفاظ على هذه اللحوم من الميكروبات فترات طويله لكن هذه اللحوم عند تراكمها عند الاطفال تسبب اعراض عصبيه و الاصابه بالربو.
  • املاح النترات هذه الاملاح تعطى اللحوم اللون الوردى المميز لهذه النوعيه من اللحوم لكن اذا ذادت عن النسبه المحدده دوليا فانها تكون خطرا كبيرا على صحة من يتناولها لكن للاسف معظم المصانع لاتلتزم بهذه النسبه.
  • املاح الفوسفات ومكسبات الطعم تضاف لاكساب هذه اللحوم النكهه الخاصه بها لكن هذه الاملاح تمثل خطرا كبيرا على من يتناولها وثبت اصابة بعض الحالات باضطرابات عصبيه لانها تسبب تدمير بعض خلايا المخ لذلك تؤثر على ذكاء الطفل وتسبب له التاخر الذهنى مثل النسيان .
  • مضادات الاكسده يتم اضافتها على اللحوم المصنعه لحفظها من التزنخ لكنها تتعدى النسب المسموحه دوليا لذلك فهى ضاره بالجسم.
  • يضاف فول الصويا او اى اضافات اخرى الذى يغير لونها الطبيعى لذلك يتم اصافة الوان صناعيه التى تكسبها لون اللحم الطبيعى هذه الالوان تعتبر من المواد المسرطنه.
  • ايضا يضاف الى هذه الاطعمه بعض التوابل منتهية الصلاحيه او المواد الحريفه التى تحتوى على بعض السموم الفطريه مثل (الافلاتوكسينات) التى تسبب بدورها سرطان القولون والتهابات القولون العصبى.
  • تحتوى هذه الاطعمه على نسبه عاليه من الدهون مما يجعلها تسبب السمنه وزيادة نسبة الكوليسترول فى الدم .
  • عند تصنيع هذه اللحوم تكون غير نظيفه لذلك فهى تحتوى على ميكروبات عديده تهاجم البكتريا النافعه فى الجسم كما انها تؤثر على نشاط الكبد.
  • فى النهايه انتبهى عندما تتناولى اى من هذه الاطعمه ومن المفضل أن تبتعدى عنها وقومى بطهى طعامك اللذيذ بنفسك حتى تستفيدى من المواد الغذائيه الموجوده فيه وتقى نفسك واسرتك اضرار هذه المأكولات التى لم يعرف مصدرها.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.