اخر الأخبار

فوائد ممارسة التأمل


هل تريدي أن تتخلصي من الضغوط اليومية وتجدين السلام الداخلي وتعطي نفسك فرصة صغيرة للتامل من خلال مانقدمه لكي من كيفية ممارسة التأمل .

مالاتعرفينه عن رياضة التأمل

عانت مدربة رفع اثقال من ألام في العنق والساعدين ولم تفلح معها وسائل العلاج الفيزيائي والبديل وكانت تعيش على مسكنات للألام ،حتى لجأت الى مركز خاص بممارسة التأمل ،وابتدأت بممارستها لمدة 20 دقيقة وبعد مرور اسبوعين بدأت بالتماس الفرق فقد خف الالم تدريجياً.
كيف يفيد التأمل؟
-بشكل عام يخفف التأمل من الضغط الذي يشكل المسبب الاول لارتفاع ضغط الدم،الجلطات، العضلات المشدودة، مشاكل قلبية وتنفسية واضطرابات هرمونية تطال الجسم بأكمله.
-يرتبط الضغط المتواصل بست مسببات رئيسية للموت.
-امراض قلبية، سرطان، مشاكل في الرئة، تشمع في الكبد،كأبة وانتحار وحوادث اخرى. يلجأ ثلثي العائلات بشكل عام الى الطبيب لمعالجة هذه المشاكل.
-ينشط التأمل جزءاً من الجهاز العصبي المسؤول عن تخفيض ضغط الدم، القلب والنمط التنفسي، يرخي العضلات كما يخفف هرمونات الضغط الى المستوى المطلوب.
-يساعد التأمل في تهدئة عصب الألم لذا سيشعر المرء بإرتخاء عضلاته مما يخفف من تناوله للعقاقير المهدئة، سيتمكن الفكر من معالجة الضغوط بشكل اوتوماتيكي حيث سيتحسن عمل الفكر في التحكم بالأم وتهدئة الاعصاب بنسبة 40 – 50% بعد مرور خمسة اشهر على ممارسة التأمل.
المدة المحددة لممارسة التأمل
يحدد الخبراء مدة 45 دقيقة كمعدل كاف لتحقيق السلام المنشود علماً أنه بعد مرور 20 دقيقة ستلاحظين التغييرات الحاصلة على مستوى العضلات، التنفس وعمل القلب.
ممارسة التأمل خلال اليوم
اثناء السير، ركزي على خطواتك البطيئة مما يهديء الفكر ويجعله اكثر تركيز.
اثناء تناولك للغذاء، ركزي على مضغ كل قطعة بتمهل، تمتعي بالمذاق والرائحة الى ابعد حد.
اثناء زحمة السير، كرري جملة مهدئة تجنبك التوتر وتريح فكرك.
اثناء العمل في المكتب، اغلقي عينيكي وخذي نفساً عميقاً في كل مرة تسمعين فيها صوت جهاز الفاكس.
 بإمكان ممارسة التأمل في اي مكان
نعم بإمكان اي كان ممارسة التأمل وفي اي مكان ولايشترط مكان معين،فالتامل هو مثل الاسعاف ينقذكي من اي موقف قد تظطربين فيه ،بالرغم من افضلية ممارسة تلك الرياضة في مكان هاديء، فقد ركزي ذهنك على المشاعر المتضاربة في جسدك، وستشعرين بكل الضغوط والعصبية تبتعد،يحملك التأمل الى عالم اكثر هدوءاً وراحة ذهنية ،وتسهل عملية القيام به تماماً كسهولة التلفظ.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.