اخر الأخبار

كيف تتعاملين مع الاطفال في المطبخ ؟

يا ترى ما هى طريقة تعاملك مع الاطفال في المطبخ ؟ وهل وجودهم سيكون مصدر سعادة ام مصدر للقلق .. وكيف يمكن ان نجعل تواجدهم فى المطبخ مفيد لهم ايضاً.
معظم ابناءنا يحبون مشاركتنا اثناء الطبخ والتواجد فى المطبخ ويفرحون عندما يجدون الام تبدأ فى عمل اى حلويات او اطعمه يحبونها ، لكن تواجدهم فى المطبخ قد يزعج الام, ويجهلعا تصرخ فيهم من كثرة خوفها عليهم من تعرضهم لاى مخاطر او لافسادهم ما تعبت فيه من طهى الطعام, فالمطبخ من اكثر الاماكن خطرا بالنسبه للاطفال وهذا قد يدفعها احيانا لتأجيل اكمال الطبخ لحين ان ينشغل الاولاد عنها, لكن سيدتى من الممكن ان تستفيدى من وجود طفلك معك في المطبخ وذلك بالخطوات التاليه .

طريقة التعامل مع الاطفال في المطبخ ؟

عندما يقبل اليكى اطفالك فى المطبخ اثناء الطهى ابتسمى لهم, فهذا يسعدهم ويعطيهم الاستعدادا لطاعتك لا تطرديهم خارج المطبخ بل حاولى اشراكهم معكى فى اعداد الطعام بعد تعليمهم قواعد السلامه وذلك بالبعد عن الفرن وتجنب امساك الالات الحاده او حمل الاوانى الساخنه المليئه بالطعام .
دعيهم يستخدموا ادوات الطهى التى لا تضر بحياتهم ، اما عن استخدام السكاكين ابعدى عنهم استخدام السكاكين الكبيره والصغيره بقدر الامكان اما عند اصرار الطفل من الممكن تعليمه استخدام السكاكين الصغيره وذلك بمسك السكين بطريقه لا تؤذيهم ولا تؤذى من حولهم. لهذا يجب تنبيه الطفل عند حمل السكين عدم امساكها موجهه للامام فهذا قد يسبب جرح اذا اصطدم به احد اخوته ، وايضا عدم امساك السكين موجهه اليه حتى لا يصاب هو بجروح اذا اصطدم بحائط او اى شىء اخر. كل هذه القواعد من الممكن تعليمها لطفلك لحمايته داخل المطبخ ، ولكن ينصح ان يكون هذا للطفل الاكبر من 8 سنوات ..
اثناء طهى الاطعمه التى تحتاج الى استخدام الآت حاده كثيره حاولى ابعادهم عنكى تماماً ، واكتفى بمشاركتهم فى صنع الحلوى مثل الكعك  وتزين التورته ،  دعيهم يزينوا معكى التورته واسمعى لأرآهم لان هذا يرفع من الذوق الفنى عند الطفل ويعطيه ثقه اكبر بنفسه.
اذا اقترح عليكى طفلك عمل نوع معين من الحلويات اسمعى له واجعليه هو من يصنع هذه الحلوى فى وجودك بجانبه ولا تتركيه وحده فى المطبخ. واثناء العمل معكى ارشديه بطريقه هادئه ، واذا اخطأ لا تنتهريه وتعاتبيه بشده ، بل انطقى بالكلمات التى تقربه منكى ولا تبعده عندكى وتكرهه العمل معكى ، بل صححى اخطاؤه وكونى رفيقه به ، فهو مازال طفلا والهدف ليس الطبخ بل التعليم والاشاد .
بعد انهاء اعمالكم فى المطبخ اشكرى اطفالك الذين اشتركوا معكى, وامدحى ما صنعوه ، وايضا اخبرى ابيهم انهم من صنعوا هذا الطعام اللذيد وامدحيهم امامه ، ودعيهم يتفاخرون ويفرحون بعملهم حتى وان كان يشوب الطعام بعض التعليقات .
معلومات تهمك: 
إشراك اطفالك معكى سواء فى اعمال المطبخ او اى عمل خارج المطبخ هذا ينمى قدرات الطفل ويحفز مهاراته … وعندما يأتى طفلك لتعلم عمل شىء معكى فهذا ينبع من داخله فلا تتركيه الى اللعب وتكسير الاشياء بالمنزل  بل علميه ما يريد تعلمه فهذا افضل له ولكى .
السيده العامله بوجو اطفالها معها داخل المطبخ يعطيها وقتا كبير لتعليم الاطفال اشياء كثيره مثل آداب الطعام والاتيكيت ورقة التعامل والصبر وتحمل المسئوليه او حتى يساعدها فى التحدث معهم فى الامور التى تخصهم  فهذا الوقت ، الذي قد لا يتوفر لديها من كثرة المشغوليات ، وهذا يزيد من حبهم لها وقربهم منها.

No comments

Note: Only a member of this blog may post a comment.